ـ
الصحيفة : ويمكن تعريف الصحيفة بأنها
: النافذة التي يرى منها الفرد العالم ، وتدخل الصحف والمجلات العامة "
التجارية " ضمن الدوريات التي تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل
طبقاته ، وتتميز : بالجدة ، وسهولة الحصول عليها 0
ويمكن
للاستفادة من الصحف والمجلات اتباع التالي :
ـ
تثبيت الصحيفة على حامل في مكان بارز في المدرسة بحيث يتصفحها جميع الطلاب
والمعلمين ، أو في إدارة التعليم لتكون
أمام العاملين ، وهذا سيزيد من تفاعل الطلاب مع الصحف المحلية ، وبالتالي زيادة
ثقافة المجتمع 0
ـ
متابعة الأخبار والمقالات التربوية ، وبثها من خلال الإذاعة المدرسية أو التلفزيون
التعليمي ، أو من خلال نشرة المدرسة ، ويمكن أن توزع على الطلاب على هيئة ملف صحفي
يومي أو أسبوعي أو فصلي 0
ـ
تعد الصحيفة وسيلة مهمة للتثقيف العلمي والمهاري من خلال تعلم فنون العمل الإعلامي
: الخبر ـ التحقيق ـ الحوار الصحفي 000
ـ
تدريب التلاميذ على مهارات كثيرة منها : القراءة السريعة الفاحصة ، التعبير ،
الحوار البناء 00
3
ـ اللافتة
: تعتمد على الجملة المعبرة الواضحة ، وعادة ما تستخدم في عمليات الإرشاد
والتوجيه ؛ كأن تشير اللافتة إلى مكان
مناسبة ما ، ومن ذلك اللافتات التي توضع على أبواب المدارس التي توضح اسم المدرسة
ومعلومات عنها ، وتتميز بسهولة نقلها من مكان إلى آخر بحسب الحاجة 0
ومن
الاستخدامات العملية للافتة في مجال الإعلام التربوي :
ـ تدريب الطلاب على حسن الخط إذا كتبت باليد ، أو
باستخدام الكمبيوتر 0
ـ
تستخدم للإعلانات العامة عن مناسبات تربوية 0
ـ
يمكن أن تستخدم على هيئة لوحات مضيئة ، وعادة ما تكون من الوسائل الناجحة التي
يمكن مشاهدتها من على مسافات بعيدة 0
ـ
التلفزيون التعليمي
:
أ
ـ نشأة التلفزيون
: يرجع الفضل في اختراع التلفزيون إلى
العالم البريطاني جون بيرد الذي تمكن من
إخراج فكرة التلفزيون من حيز النظريات والتجربة إلى الإنتاج الحي والفعلي حين
استطاع عام 1934 م
نقل صورة باهتة لدمية ليطور ذلك إلى الإرسال والاستقبال الذي نعرفه الآن 0(التصوير
الإعلامي للدكتورمحمد سويلم) 0
ويلعب التلفزيون دورا حيويا في مجالات
الإعلام والاتصال الجماهيري لما يملكه من حاستي السمع والبصر في إبهار المشاهد 0
ولهذا فإنه يمكن أن يستثمر التلفزيون
لتقديم المعلومات والأفكار والسلوكيات المرغوبة ، وتشير الدراسات إلى أن الطفل على
وجه الخصوص الذي تجاوز عمره سن الثالثة يقضي سدس ساعات يقظته اليومية أمام شاشة
التلفزيون ، فإذا بلغ سن السادسة تكون المدة التي يقضيها في متابعة برامج التلفزيون معادلة لتلك المدة التي يقضيها
في المدرسة ( إعلام الطفل د0 محمد معوض ) 0
ومسئولية التلفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج الترفيهية
فقط ، بل إن عليها مسئولية أكثر عمقا ، ومن ذلك : توجيه الطلاب إلى أسس التفكير
السليم ، وكيفية البحث عن المعلومة 00 مع مراعاة ضرورة تطابق مضمون ما يقال مع
الصور الحية المعروضة 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق