الجمعة، 10 مايو 2013

موضوع عن أهمية التعاون بين أفراد الأسرة إن الأسرة المسلمة


أهمية التعاون بين أفراد الأسرة




أجمل أن يكون الكبير والصغير في وسط كيان الأسرة يعمل ويكدح ويكافح وهذا ما
كله يعتمد على فاعلية الزوجين الكريمين وانسجامهما وهذا الإنسجام والتعاون
فيما بينهما ينعكس على شخصية الأبناء من بنين وبنات مما يجعلهم سنداً
لوالديهما بدأً من صغير الأمور إلى كبيرها أي من العمل البسيط ومساعدة الأم
في المطبخ إلى التعاون في الهم المعيشي خارج البيت وتوفير متطلبات شؤون
الحياة ..

أيضا تبادلالخبرات والكفاءات والتجارب بين الزوجين ، فما اكتمل تصوره وأثمر نضجه عند الزوج تلقفه الزوجة بكل أدب وتواضع واحترام من دون أنفة وكبرياء هذا هو غاية الثمرة والمنفعة والفائدة التي بها تتم سعادة الأسرة, والشأن نفسه بالنسبة للزوج فعليه أن يستفيد من خبرات زوجته في شؤون ومناحي الحياة من دون التعرض لحساسيات الفوقية أو الدونية بينهما..

وإذا هيأ كل فرد نفسه للاستفادة من خبرات الآخر تم تلقائياً بينهما التعاون في كل صغيرة وكبيرة بلا شك أنهما سيجنيا ثمرة أسرة فاضلة مبنية على الحب والفضيلة والإيثار والتعاون والثقة والأمان والطمأنينة..

فالبيت الذي يسوده الحوار الهادئ، والإحترام المتبادل يساهم في توسيع قدرات الأطفال ويكمل مهاراتهم ومعارفهم وينشئهم على التعاون والبذل والعطاء داخل البيت وفي الشارع وفي المدرسة ومن ثم تتشكل منهم شخصية سوية متوازنة ، فاعلة ومنتجة..

الشورى داخل البيت عنوان أسرة فاضلة

إن الأسرة المسلمة تكون مبنية على أساس من الفضيلة مسؤولها الرئيس وهو الزوج وبعده الزوجة ثم الأبناء، ويمكن أن نصطلح على هذه المكونات مؤسسة، والمؤسسة التي تسير وفق شروط منضبطة تحترم فيها القوانين وتكون مبنية على الشورى عند اتخاذ القرارات هي المؤسسة المثالية الناجحة.

هناك 3 تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional